| 200 سؤال وجواب | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Muhamed Admin
الأوسمة :
عدد المساهمات : 416 تاريخ الميلاد : 02/06/1991 تاريخ التسجيل : 16/05/2010 العمر : 33
| موضوع: 200 سؤال وجواب الإثنين مايو 17, 2010 4:25 am | |
| ف
ى البداية هذا كتاب اسمه 200 سؤال وجواب فى العقيدة الإسلامية الصحيحة وهو هام جدا لكل المبتدئين الذين يتخذون خُطاهم فى مجال الدين والعقيدة الإسلامية فهذا هو الدرجة الأولى فى سُلم العقيدة والمنهاج الصحيح وهو لصاحبه : حافظ أحمد الحكمى ( 1342 - 1377 هـ ) ومن كتبه المطبوعة وكلها رسائل : الجوهرة الفريدة فى العقيدة ، اللؤلؤ المكنون فى أحوال السنة والمتون ، النوار الفائض فى علم الفرائض ، الأصول فى نهج الرسول ، منظومة فى الحث على طلب العلم ، سلم الوصول فى علم الأصول ، أعلام السنة المشهورة . قال المصنف - رحمه الله - فى مقدمته لهذا الكتاب : (( ...... وسميتُه : أعلام السنة المنشورة ، لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة )) ولكن قل من يعرف هذا الكتاب بهذا العنوان ، وكثر من عرفه باسم : (( 200 سؤال وجواب فى العقيدة الإسلامية )) وهذا لتعلم أن الكتاب باسمين : 1- أعلام السنة المنشورة ، لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة 2- 200 سؤال وجواب فى العقيدة الإسلامية . فأرجوا من الناس أن تفهمها وتحفظها جيدا حتى يعرف عقيدة ومنهاج رسوله صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين من بعده ومن اتبعهم باحسان وكل يوم إن شاء الله تعالى سأضع بين أيديكم سؤالين من هذا الكتاب حتى يكون أقرب إلى الأذهان وأسأل من الله التوفيق .
وبسم الله نبدئ : - السؤال الأول :
ما أول مايجب على العباد ؟ ج : أول مايجب على العباد معرفة الأمر الذى خلقهم الله تبارك وتعالى من أجله ، وأخذ عليهم الميثاق به ، وأرسل به رسُله إليهم ، وأنزل به كتبه عليهم ولأجله خلقت الدنيا والآخرة ، والجنة والنار ، وبه حقت الحاقة ، ووقعت الواقعة ، وفى شأنه تنصب الموازين ، وتطاير الصحف ، وفيه تكون الشقاوة والسعادة ، وعلى حسبه تُقَسَّمُ الأنوار ، ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور
السؤال الثانى :
ماهو ذلك الأمر الذى خلق الله تعالى الخلق لأجله ؟
ج : قال الله تعالى : " وما خلقنا السماوات والأرض وما بينهما لاعبين . ماخلقناهما إلا بالحق ولكن أكثرهم لا يعلمون " وقال تعالى : (( وخلق الله السماوات والأرض بالحق ولتجزى كل نفس بما كسبت وهم لا يظلمون )) وقال تعالى : (( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ))
وهذا هو ماخلقنا الله تبارك وتعالى لأجلة : ألا وهى عبادته سبحانه وتعالى فإن الله تبارك وتعالى لم يخلق هذا الكون هباء ولم يخلق الطيور والحيوانات والنباتات إلا لخدمة الإنسان فكل مسخر له فى هذه الحياة للهدف الأسمى والأعلى ألا وهى عبادة الله تبارك وتعالى وشكره على نعمه وعدم الشرك به فإن الله لايغفره : (( إن الله لا يغفرأن يُشرك به ويغفر مادون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى إثما عظيما ))
| |
|
| |
Muhamed Admin
الأوسمة :
عدد المساهمات : 416 تاريخ الميلاد : 02/06/1991 تاريخ التسجيل : 16/05/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: 200 سؤال وجواب الإثنين مايو 17, 2010 7:25 pm | |
| السؤال الثالث : مامعنى العبد ؟ج : العبد : إن أُريد به المُـــعَــبـَّــدُ أى : المذلل المسخر فهر بهذا المعنى شامل لجميع المخلوقات من العوالم العلوية والسفاية من عاقل وعيره ، ومتحرك وساكن ، وظاهر وكامن ، ومؤمن وكافر ، وبَــرٌّ وفاجر فالكل مخلوق لله عز وجل مربوب له ، مسخر بتسخيره ومُــدبَّــر بتدبيره وإن أريد به العابد المحب المتذلل خُــصّ به المؤمنون الذين هم عباد الله المكرمون ، أولياؤه المتقون ، الذين لاخوف عليهم ولا هم يحزنون[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] السؤال الرابع : ماهى العبادة ؟ ج : العبادة هى اسم جامع لكل مايحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة ، والبراءة مما ينافى ذلك ويُضاده | |
|
| |
Muhamed Admin
الأوسمة :
عدد المساهمات : 416 تاريخ الميلاد : 02/06/1991 تاريخ التسجيل : 16/05/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: 200 سؤال وجواب الإثنين مايو 17, 2010 7:25 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]السؤال الخامس : س5 : متى يكون العمل عبادة ؟ ج5 : إذا كمـُل فيه شيئين : كمال الحب مع كمال الذل : قال الله تعالى : ( والذين ءامنوا أشد حبا لله ) وقال تعالى : ( إن الذين هم من خشية ربهم مشفقون ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س6 : ما علامة محبة العبد ربه - عز وجل ؟ج : علامة ذلك أن يُــحب ما يحبه الله عز وجل ، ويبغض مايسخطه ، فيمتثل أوامره ، ويجتنب نواهيه ، ويوالى أولياءه ، ويعادى أعداءه ، ولذا كان أفضل الإيمان وأوثق عراه : الحب فى الله والبغض فى الله | |
|
| |
Muhamed Admin
الأوسمة :
عدد المساهمات : 416 تاريخ الميلاد : 02/06/1991 تاريخ التسجيل : 16/05/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: 200 سؤال وجواب الإثنين مايو 17, 2010 7:26 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س7 : بماذا عرف العباد مايحبه الله ويرضاه ؟ ج : عرفوه بإرسال الله تعالى الرسل ، وإنزاله الكتب ، آمرا بما يحبه الله ويرضاه ، ناهيا عما يكرهه ويأباه ، وبذلك قامت الحـُــجَّــة الدامغة ، وظهرت حكمته البالغة قال الله تعالى : (( رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل ))[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س8 : كم شروط العبادة ؟ ج : ثلاثة : (1) صدق العزيمة وهو شرط فى وجودها . (2) إخلاص النية . (3) موافقة الشرع الذى أمر الله تعالى أن لا يُدان إلا به وهما شرطان فى قبولها . وسأتحدث عنهم بالتفصيل إن الله تعالى غدا فهم من ضمن الأسئلة فى هذا الكتاب إن شاء الله تعالى | |
|
| |
Muhamed Admin
الأوسمة :
عدد المساهمات : 416 تاريخ الميلاد : 02/06/1991 تاريخ التسجيل : 16/05/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: 200 سؤال وجواب الإثنين سبتمبر 20, 2010 1:27 pm | |
|
السؤال التاسع : ماهو صدق العزيمة ؟ هو تركالكسل والتوانى وبذل الجهد فى أن يصدق قوله فعله ، قال الله تعالى : (ياأيها الذين ءامنوا لم تقولون ما لا تفعلون . كبُر مقتا عند الله أنتقولوا ما لا تفعلون )
------------------------------
السؤال العاشر : مامعنى إخلاص النية ؟ هو أن يكونمراد العبد بجميع أقواله وأعماله الظاهرة والباطنة ابتغاء وجه الله تعالى، قال الله تعالى : (وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاءوقال تعالى : ( وما لأحد عنده من نعمة تجزى . إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى )
| |
|
| |
Muhamed Admin
الأوسمة :
عدد المساهمات : 416 تاريخ الميلاد : 02/06/1991 تاريخ التسجيل : 16/05/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: 200 سؤال وجواب الإثنين سبتمبر 20, 2010 1:28 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س11: ماهو الشرع الذى أمر الله تبارك وتعالى أن لا يُدان إلا به ؟ج : هىالحنيفية ملة إبراهيم عليه السلام وهو ما أتى به النبى العدنان محمد عليهالصلاة والسلام قال الله تعالى : ( إن الدين عند الله الإسلام ) وقالتعالى : " ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو فى الآخرة منالخاسرين " [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س12 ك كم مراتب دين الإسلام ؟ ج : هو ثلاثة مراتب : الإسلام ، والإيمان ، والإحسان ، وكل واحد منها إذا أطلق شمل الدين كله | |
|
| |
Muhamed Admin
الأوسمة :
عدد المساهمات : 416 تاريخ الميلاد : 02/06/1991 تاريخ التسجيل : 16/05/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: 200 سؤال وجواب الإثنين سبتمبر 20, 2010 1:29 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س13 : مامعنى الإسلام ؟ ج: هوالإستسلام لله بالتوحيد ، والإنقياد له بالطاعه ، والخلوص من الشرك قالالله تعالى ك (( ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله )) وقال تعالى : "فإلهكم إله واحد فله أسلموا وبشر المُخبتين " [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س14 : مالدليل على شموله الدين كله عند الإطلاق ؟ ج : قال الله تعالى : (( إن الدين عند الله الإسلام )) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أفضل الإسلام إيمان بالله " | |
|
| |
Muhamed Admin
الأوسمة :
عدد المساهمات : 416 تاريخ الميلاد : 02/06/1991 تاريخ التسجيل : 16/05/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: 200 سؤال وجواب الإثنين سبتمبر 20, 2010 1:29 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س15 : مالدليل على تعريفه بالأركان الخمسه عند التفصيل ؟ج : قولهصلى الله عليه وسلم من حديث سؤال جبريل إياه عن الدين : (( الإسلام أنتشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، وتقيم الصلاة ، وتؤتىالزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت إت استطعت ايه سبيلا ))وقوله صلى الله عليه وسلم : ( بنى الإسلام على خمس ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س16 : ما محل الشهادتين من الدين ؟ ج : لا يدخل العبد فى الدين إلا بهما ، قال الله تعالى: ( إنما المؤمنون الذين ءامنوا بالله ورسوله : وقال النبى صلى الله عليهوسلم : (( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداعبده ورسوله )) . | |
|
| |
Muhamed Admin
الأوسمة :
عدد المساهمات : 416 تاريخ الميلاد : 02/06/1991 تاريخ التسجيل : 16/05/2010 العمر : 33
| |
| |
Muhamed Admin
الأوسمة :
عدد المساهمات : 416 تاريخ الميلاد : 02/06/1991 تاريخ التسجيل : 16/05/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: 200 سؤال وجواب الإثنين سبتمبر 20, 2010 1:32 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س19 : ماهى شروط شهادة أن لا إله إلا الله التى لاتنفع قائلها إلا باجتماعها فيه ؟ ج : شروطها سبعة : الأول : العلم بمعناها نفيا وإثباتا . الثانى : استيقان القلب بها . الثالث : الإنقياد لها ظاهرا وباطنا . الرابع : القبول لها فلا يرد شيئا من لوازمها ومقتضياتها . الخامس : الأخلاص فيها . السادس : الصدق من صميم القلب لا باللسان فقط . السابع : المحبة لها ولأهلها ، والمولاة والمعاداة لأجلها .
وقد نظم المصنف هذه السبعة فى أبيات من الشعر ، فقال - رحمه الله - فى معارج القبول : وبــــــشروط سـبـعة قـد قيدت وفى نصوص الوحى حقا وردت فإنه لــم يــنـتـفـع قــــــــائــلها بـــالـنطق إلا حــيث يســتـكمـلها الـعــلـم والـيـــقـيـــــن والقبول والإنقيـــــاد فأورد مـــــا أقـــــول والصدق والإخلاص والمحـبة وفــقـــــــك الله لمــــــا أحــــبــــه[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س20 : مادليل اشتراط العلم من الكتاب والسنه ؟ ج: قول الله تعالى : (( إلا من شهد بالحق وهم يعلمون )) شهد بالحق : أىشهد بلا إله إلا الله بقلوبهم معنى مانطقوا به السنتهم وقول النبى صلىالله عليه وسلم : (( منمات وهو يعلم أن لا إله إلا الله دخل الجنة )) | |
|
| |
Muhamed Admin
الأوسمة :
عدد المساهمات : 416 تاريخ الميلاد : 02/06/1991 تاريخ التسجيل : 16/05/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: 200 سؤال وجواب الإثنين سبتمبر 20, 2010 1:33 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س21: ما دليل اشترط اليقين من الكتاب والسنه ؟ ج: قول الله عز وجل : (( إنما المؤمنون الذين ءامنوا بالله ورسوله ثم لميرتابوا )) إلى قوله عز وجل : " أولئك هم الصادقون " [ سورة الحجرات : آيه15 ] وقول النبى صلى الله عليه وسلم : " أشهد أن لا إله إلا الله وأنىرسول الله ، لا يلقى اللله بهما عبد غير شاك فيهما إلا دخل الجنه " ، وقالصلى الله عليه وسلم لأبى هريرة : (( من لقيت وراءه هذا الحائط يشهد أن لاإله إلا لله مستيقنا بها قلبه ، فبشره بالجنة )) وكلاهما فى الصحيح .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س22 : مادليل اشتراط الانقياد من الكتاب والسنه ؟ ج: قال الله تعالى : " ومن يسلم وجهه إلى الله وهو محسن فقد استمسك بالعروة الوثقى )) [ سورة لقمان آيه : 22 ] وقال النبى صلى الله عليه وسلم : (( لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبَعاً لما جئت به )) ( وقد جاء فى التعليق على هذا الحديث من صاحب الكتاب الآتى : " هذا حديثضعيف على شهرته " و أخرجه ابن أبى عاصم فى (( السُنه )) ( 1 / 12 - 13 )والخطيب فى (( تاريخه )) ( 4/ 369 ) والبغوى فى (( شرح السنه )) ( 1 / 12- 213 ) وغيرهم من طريق نعيم بن حماد ، عن عبد الوهاب الثقفى ، عن بعضمشيختنا : هشام أو غيره ، عن ابن سيرين ، عن غقبة بن أوس السدوسى ، عنعبدالله بن عمرو به . وقد أبدع الحافظ ابن رجب الحنبلى فى تفنيد علل هذاالحديث فى كتابه (( جامع العلوم والحكم )) ( 2 / 431 - 434 ) فانظرهلِــزاماً " )
| |
|
| |
Muhamed Admin
الأوسمة :
عدد المساهمات : 416 تاريخ الميلاد : 02/06/1991 تاريخ التسجيل : 16/05/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: 200 سؤال وجواب الإثنين سبتمبر 20, 2010 1:33 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س23 : ما دليل اشتراط القبول من الكتاب والسنه ؟ ج : قال الله تعالى فى شأن من لم يقبلها : (( احشروا الذين ظلموا وأزواجهموما كانوا يعبدون )) إلى قوله تعالى : (( إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إلهإلا الله يستكبرون . ويقولون أئنا لتاركوا آلهتنا لشاعر مجنون )) [الصافات : 22- 36 ]
وقال النبى صلى الله عليه وسلم : " مثل ما بعثنى الله به من الهدى والعلمكمثل الغيث الكثير أصاب أرضا ، فكان منه نقية قـبـِــلت الماء فأنبتتالكلأ والعُشب الكثير ، وكان منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله به الناسفشربوا وسقوا وزرعوا وأصاب منها طائفة أخرى إنما هى قيعانلا تمسك ماء ولاتنبت كلأ ، فذلك مثل من فـَــــقـُـــه فى دين الله ونفعه مابعثنى الله به، فعلم و علّم ، ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ، ولم يقبل هدى الله الذىأرسلت به " ( متفق عليه أخرجه البخارى ( 79 - فتح ) ، ومسلم ( 2282 / 15 )من حديث أبى موسى الأشعرى ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س24 : مادليل اشراط الإخلاص من الكتاب والسنه ؟ ج : قال الله تعالى : (( ألا لله الدين الخالص )) [ الزمر : 3] وقال تعالى : (( فاعبد الله مخلصا له الدين )) [ الزمر : 2 ] وقال النبى صلى الله عليه وسلم : ( أسعد الناس بشفاعتى مَن قال لا إله إلاالله خالصامن قلبه ) [ أخرجه البخارى ( 99 - فتح ) - وغيره - من حديث أبىهريرة رضى الله عنه ] وقال صلى الله عليه وسلم : (( إن الله تعالى حرم على النار من قال لا إلهإلا الله يبتغى بذلك وجه الله )) [ متفق عليه ، أخرجه البخارى ( 425 - فتح) ، و مسلم ( 33 / 54 ) من حديث عتبان بن مالك وفيه قصة . | |
|
| |
Muhamed Admin
الأوسمة :
عدد المساهمات : 416 تاريخ الميلاد : 02/06/1991 تاريخ التسجيل : 16/05/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: 200 سؤال وجواب الإثنين سبتمبر 20, 2010 1:34 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س25 : مادليل الصدق من الكتاب والسنة ؟ ج : قال الله تعالى : (( الم . أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهملا يفتنون . ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمنالكاذبين )) [ العنكبوت : 1-3 ] .وقال النبى صلى الله عليه وسلم : (( ما من أحد يشهد أن لا إله إلا اللهوأن محمد رسول الله صدقا من قلبه إلا حرمه الله على النار )) [ متفق عليه، أخرجه البخارى ( 128،129 - فتح ) ، ومسلم ( 32/ 53 ) من حديث أنس بنمالك ، غير أن لفظه : (( صدقا )) انفرد بها البخارى دون مسلم ]وقال للأعرابى الذى علمه شرائع الإسلام إلى أن قال : والله لا أزيد عليهاولا أنقص منها ! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أفلح إن صدق )) [متفق عليه ، أخرجه البخارى ( 46 - فتح ) ، ومسلم ( 11 / 8 ) من حديث طلحةبن عبيد الله ][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س26 : مادليل اشتراط المحبة من الكتاب والسنة ؟ ج: قال الله تعالى : (( يا أيها الذين ءامنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتى الله بقوم يحبهم ويحبونه ..... )) [ المائدة : 54 ] وقال النبى صلى الله عليه وسلم : " ثلاث من كن فيه وجد بهم حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ، وأن يحب المرء لا يحبه إلالله ، وأن يكره أن يعود فى الكفربعد إذ أنقذه الله منه كما يكره أن يقذففى النار " [ متفق عليه ، أخرجه البخارى ( 16 - فتح ) ومسلم ( 43 / 67 ) -واللفظ له - من حديث أنس بن مالك .] | |
|
| |
Muhamed Admin
الأوسمة :
عدد المساهمات : 416 تاريخ الميلاد : 02/06/1991 تاريخ التسجيل : 16/05/2010 العمر : 33
| |
| |
Muhamed Admin
الأوسمة :
عدد المساهمات : 416 تاريخ الميلاد : 02/06/1991 تاريخ التسجيل : 16/05/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: 200 سؤال وجواب الإثنين سبتمبر 20, 2010 1:35 pm | |
| <blockquote><blockquote> [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س29 : ما معنى شهادة أن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
ج : هو التصديق الجازم من صميم القلب المواطئ لقول اللسان بأنمحمدا عبده ورسوله إلى كافة الناس إنسهم وجنهم (( شاهدا ومبشرا ونذيراوداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا )) [ الأحزاب : 45 ] فيجب تصديقى صلىالله عليه وسلم فى جميع ما أخبر به من أنباء ما قد سبق ، وأخبار ما سيأتى، وفيما أحل من حلال ، وحرم من حرام ، والإمتثال لما أمر به ، والكفوالإنتهاء عما نهى عنه ، واتباع شريعته ، والتزام سنته فى السر والعلن ،مع الرضا بما قضاه والتسليم له ، وأن طاعته هى طاعة الله ومعصيته هى معصيةالله ، لأنه مبلغ عن الله رسالته فى أرضه ، ولم يتوفه الله تعالى حتى أكملبه الدين ، وبلغ البلاغ المبين ، وترك أمته على المحجة البيضاء ليلهاكنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] س30 : ماشروط شهادة أن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهل تقبل الشهادة الأولى بدونها ؟
ج : قد قدمنا لك أن العبد لا يدخل فىالدين إلا بهاتين الشهادتين ، وأنهما متلازمتان ، فشروط الأولى هى شروط فىالثانية ، كما أنها هى شرط فى الأولى .
</blockquote></blockquote> | |
|
| |
Muhamed Admin
الأوسمة :
عدد المساهمات : 416 تاريخ الميلاد : 02/06/1991 تاريخ التسجيل : 16/05/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: 200 سؤال وجواب الإثنين سبتمبر 20, 2010 1:35 pm | |
| ج : قالالله تعالى : (( فإن تابوا وأقاموا الصلاة وأتوا الزكاة فخلوا سبيلهم ))وقال تعالى : (( فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فإخوانكم فى الدين)) وقال تعالى : (( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاءويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة )) وغيرها من الآيات الكثير والكثير .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س32 : مادليل الصوم ؟ ج : قال اللهتعالى : (( يا أيها الذين ءامنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين منقبلكم )) وقال تعالى : (( فمن شهد منكم الشهر فليصمه )) وفى حديث الأعرابى: أخبرنى ما فرض على من الصيام . ، فقال : (( شهر رمضان إلا أن تطوع شيئا)) . | |
|
| |
Muhamed Admin
الأوسمة :
عدد المساهمات : 416 تاريخ الميلاد : 02/06/1991 تاريخ التسجيل : 16/05/2010 العمر : 33
| |
| |
Muhamed Admin
الأوسمة :
عدد المساهمات : 416 تاريخ الميلاد : 02/06/1991 تاريخ التسجيل : 16/05/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: 200 سؤال وجواب الإثنين سبتمبر 20, 2010 1:36 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س35 : ما حكم من أقر بها ثم تركها لنوع تكاسل أو تأويل ؟ ج : أما الصلاة فمن أخرجها عن وقتها بهذه الصفة فإنه يستتاب ، فإن تابوإلا قتل حداً ، لقوله تعالى : (( فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاةفخلوا سبيلهم )) ، وحديث : " أمرت أن أقاتل الناس )) وغيره . وأما الزكاة فإن كان مانعها ممن لا شوكة له أخذها الإمام منه قهرا ونكلهبأخذ شئ من ماله ، لقوله صلى الله عليه وسلم : (( ومن منعها فإنا آخذوهاوشطر ماله معها )) وإن كانوا جماعة ولهم شوكة وجب على الإمام قتالهم حتىيؤدوها للآيات والأحاديث السابقة وغيرها ، وفعله أبو بكر الصديق والصحابة- رضى الله عنهم أجمعين - .وأما الصوم فلم يرد فيه شئ ولكن يؤدبه الإمام أو نائبه بما يكون زجرا له ولأمثاله .وأما الحج فكل عمر العبد وقت له لا يفوت إلا بالموت ، والواجب فيهالمبادرة ، وقد جاء الوعيد الأخروى فى التهاون فيه ، ولم ترد فيه عقوبةخاصة فى الدنيا .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س36 : ماهو الإيمان ؟ج : الإيمان قول وعمل ، قول القلب واللسان ، وعمل القلب واللسان والجوارح ، يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية ، ويتفاضل أهله فيه | |
|
| |
Muhamed Admin
الأوسمة :
عدد المساهمات : 416 تاريخ الميلاد : 02/06/1991 تاريخ التسجيل : 16/05/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: 200 سؤال وجواب الإثنين سبتمبر 20, 2010 1:37 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س37 : مالدليل على كونه قولا وعملا ؟ قال الله تعالى : (( ولكن الله حبب إليكم الإيمان وزينه فى قلوبكم ))وقال تعالى : (( فآمنوا بالله والرسول )) وهذا معنى الشهادتين اللتين لايدخل العبد فى الدين إلا بهما ، وهى من عمل القلب اعتقادا ومن عمل اللساننطقا لا تنفع إلا بتواطئهما ، وقال تعالى : (( وما كان الله ليضيع إيمانكم)) يعنى : صلاتكم إلى بيت المقدس قبل تحويل القبلة . سمَّى الصلاة كلهاإيمانا وهى جامعة لعمل القلب واللسان والجوارح . وجعل النبى صلى الله عليه وسلم الجهاد وقيام ليلة القدر ، وصيام رمضانوقيامه وأداء الخُمْس ، وغيرها من الإيمان ، وسُـئل النبى صلى الله عليهوسلم : أى الأعمال أفضل ؟ قال : (( إيمان بالله ورسوله ))[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س38 : مالدليل على زيادة الإيمان ونقصانه ؟ ج : قوله تعالى : (( ليزدادوا إيمانا مع إيمانهم )) ، (( وزدناهم هدى)) ، (( ويزيد الله الذين اهتدوا هدى )) ، ((والذين اهتدوا زادهم هدى )) ،(( ويزداد الذين ءامنوا إيمانا )) ، (( فأما الذين أمنوا فزادتهم إيمانا)) ، (( فاخشوهم فزادهم إيمانا )) ، (( وما زادهم إلا إيمانا وتسليما ))وغير ذلك من الآيات وقال صلى الله عليه وسلم : (( لو أنكم تكونون فى كل حالة كحالتكم عندى لصافحتكم الملائكة )) | |
|
| |
Muhamed Admin
الأوسمة :
عدد المساهمات : 416 تاريخ الميلاد : 02/06/1991 تاريخ التسجيل : 16/05/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: 200 سؤال وجواب الإثنين سبتمبر 20, 2010 1:37 pm | |
| س39 : مالدليل على تفاضل أهل الإيمان فيه ؟ ج : قالتعالى : (( والسابقون السابقون أولئك المقربون )) إلى قوله تعالى : ((وأصحاب اليمين ما أصحاب اليمين )) [ الواقعة : 10 : 27 ] وقال تعالى : ((فأما إن كان من المقربين . فروح وريحان وجنة نعيم . وأما إن كان من اصحاباليمين . فسلام لك من أصحاب اليمين )) وقال تعالى : (( فمنهم ظالم لنفسهومنهم مقتصد ومنهم سابق للخيرات بإذن الله )) [ فاطر : 32 ] وفى حديثالشفاعة : (( إن الله يُـخرج من النار مَــن كان فى قلبه وزن دينار منإيمان ، ثم مَــن كان فى قلبه نصف دينار من إيمان )) [ هذا الحديث هو قطعةمن حديث أبى سعيد الخدرى الطويل فى الشفاعة ، وهو حديث متفق عليه ، أخرجهالبخارى ( 7439 - فتح ) ، ومسلم ( 183 / 302 ] . وفى رواية : (( يخرج منالنار من قال لا إله إلا الله وكان فى قلبه من الخير مايزن شعيرة ، ثميخرج من النار من قال لا إله إلا الله وكان فى قلبه من الخير ما يزنبُــرَّة ، ثم يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وكان فى قلب من الخيرما يزن ذَرَّة )) [ متفق عليه ، أخرجه البخارى ( 44 - فتح ) ، ومسلم ( 193/ 325 ) - واللفظ له - من حديث أنس بن مالك . ] .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س40 : مالدليل على أن الإيمان يشمل الدين كله عند الإطلاق ؟ ج : قال النبى صلى الله عليه وسلم فى حديث وفد عبد القيس : (( آمركمبالإيمان بالله وحده ، قال : أتدرون مالإيمان بالله وحده ؟ )) قالوا :الله ورسوله أعلم ، قال : (( شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسولالله وإقام الصلاة ، وإيثاء الزاكة ، وأن تؤدوا من المغنم الخـُـمْــس ))[ متفق عليه ، أخرجه البخارى ( 53 - فتح ) ، ومسلم ( 17 / 23 ) من حديثابن عباس | |
|
| |
Muhamed Admin
الأوسمة :
عدد المساهمات : 416 تاريخ الميلاد : 02/06/1991 تاريخ التسجيل : 16/05/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: 200 سؤال وجواب الإثنين سبتمبر 20, 2010 1:38 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س41 : مالدليل على تعريف الإيمان بالأركان الستة عند التفصيل ؟ ج : قولالنبى صلى الله عليه وسلم لما قال جبريل - عليه السلام - أخبرنى عنالإيمان . قال : (( أن تؤمن بالله ، وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، واليومالآخر ، وتؤمن بالقدر خيره وشره )) [ حديث جبريل متفق عليه ] . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س42 : مادليلها من الكتاب جملة ؟ ج: قال الله تعالى : (( ليس البر أن تولوا وجوهكم قِــبَـل المشرق والمغربولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين )) [البقرة : 177] وقوله تعالى : (( إنا كل شئ خلقناه بقدر )) [ القمر : 49 ]، وسنذكر إن شاء الله تعالى دليل كلِّ على انفراده . | |
|
| |
Muhamed Admin
الأوسمة :
عدد المساهمات : 416 تاريخ الميلاد : 02/06/1991 تاريخ التسجيل : 16/05/2010 العمر : 33
| |
| |
Muhamed Admin
الأوسمة :
عدد المساهمات : 416 تاريخ الميلاد : 02/06/1991 تاريخ التسجيل : 16/05/2010 العمر : 33
| |
| |
Muhamed Admin
الأوسمة :
عدد المساهمات : 416 تاريخ الميلاد : 02/06/1991 تاريخ التسجيل : 16/05/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: 200 سؤال وجواب الإثنين سبتمبر 20, 2010 1:40 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س47 : ماهو الشرك الأصغر ؟ ج : هويسير الرياء الداخل فى تحسين الأعمال المراد بها الله تعالى ، قال اللهتعالى : (( فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربهأحدا ))[ الكهف : 110 ] .
وقال النبى صلى الله عليه وسلم : " أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر " (1)
فسئل عنه فقال : الرياء ، ثم فسَّره بقوله صلى الله علي وسلم : " يقوم الرجل فيصلى فيزين صلاته لما يرى من نظر الرجل إليه " [ أخرجه بن ماجه ( 4204 ) وغيره من طريق ربيح بن عبدالرحمن بن أبى سعد الخدرى ، عن أبيه ، عن أبى سعيد ] . ومن ذلك الحَــلِــف بغير الله كالحلف بالآباء والأنداد والكعبة والأمانهوغيرها ، وقال صلى الله عليه وسلم : " لا تحلفوا بآبائكم ولا بأمهاتكم ولابالأنداد " [أخرجه أبو داوود ( 3248 ) والنسائى ( 7 / 5 ) ، وأبو يعلى فى مسنده ( 10 /434 - 435 ) ، وابن حبان فى صحيحه ( 10 /199 - إحسان ) وغيرهم من طريق عوفالأعرابى ، عن ابن سيرين ، عن أبى هرية به . ورواه غير عوف الأعرابى عنابن سيرين مرسلا ، وهذا ما رجحه الإمام الدارقطنى فى علله ( 10 / 75 ) ] .وقال صلى الله عليه وسلم : " لا تقولوا والكعبة ولكن قولوا ورب الكعبة " [هذا الحديث أخرجه الإمام أحمد ( 6 / 357 ) ، وابن سعد ( 8 / 309 )،والطحاوى فى (( المشكل )) ( 1 / 219 - 220 ) ، و ( 2 / 294 - 295 ) ،والطبرانى فى (( الكبير )) ( 25 / 13 - 13 ) ، والحاكم فى (( المسدرك )) (4 / 297 ) من طرق عن المسعودى ، عن معبد بن خالد ، عن عبدالله بن يسار ،عن قتيلة امأة من جهينة به . ... ، والمسعودى لم ينفرد بهذا بل تابعه مسعرعند النسائى (7 / 6 ) ، والطبانى ( 25 / 13 - 14 ) ، وهناك ثمة اختلاف علىعبدالله بن يسار فى هذا الحديث انظره فى (( علل الدارقطنى )) ( 5 / ق :166 / ب ) مع (( السلسة الصحيحة )) للشيخ الألبانى ( 136 ، 137 ، 138 ) ]
وقال صلى الله عليه وسلم : (( لا تحلفوا إلا بالله ))
وقال صلى الله عليه وسلم : (( من حلف بالأمانة فليس منا )) [هذا الحديث معروف مكن رواية ابن بريدة ، عن أبيه ، وقد توسعنا فى تخريجهذا الحديث والكلام على هذه الرواية فى تعليقنا على كتاب (( الدعاء )) لابن فضيل ( 74 ) . ] [size=21]
وقال صلى الله عليه وسلم : (( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك )) وفى رواية (( وأشرك )) [size=16][هذا الحديث أخرجه الإمام أحمد ( 2 / 86 - 87 ) ، والترمذى ( 1535 ) - وقال: (( حسن )) - ، وأبو داوود ( 3251 ) والحاكم ( 1 / 18 ، 52 ) - وغيرهم-من طريق سعد بن عبيدة ، عن ابن عمر - به . ] .[/size][/size] [size=21]
ومنه قوله : ( ماشاء الله وشئت ) قال النبى صلى الله عليه وسلم للذى قال ذلك : (( أجعلتنى لله ندا ، بل شاء الله وحده )) [size=16][أخرجه الإمام أحمد ( 1 / 214 ، 224 ، 283 ، 347 ) ، وابن أبى شيبة فى ((مصنفه )) ( 9 / 117 - 117 ) ، والبخارى فى (( الأدب المفرد )) (787 ) ،والنسائى فى (( عمل اليوم والليلة )) ( 988 ) ، وابن ماجه ( 2117 ) ،وغيرهم من طريق الأجلح ، عن يزيد الأصم ، عن ابن عباس به مرفوعا . ] [/size][/size] [size=21]
ومنه قول : ( لولا الله وأنت ، ومالى إلا الله وأنت ، وأناداخل على الل وعليك ، ونحو ذلك ) ، قال صلى الله عليه وسلم : (( لا تقولواماشاء الل وشاء فلان ولكن قولوا ماشاء الله ثم شاء فلان )) [size=16][هذا الحديث هو نفسه
حديث : (( لا تقولوا والكعبة ........ )) السابق فانظر تعليقنا عليه ] [/size][/size] [size=21] قال أهل العلم : ويجوز : لولا الله ثم فلان ، ولا يجوز : لولا الله وفلان . [/size] [size=21][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/size] [size=21]
س84 : مالفرق بين الواو وثم فى هذه اللفاظ ؟[/size] [size=21]
ج : لأن العطف بالواو يقتضى المقارنة والتسوية ، فيكون من قال ما شاء الله وشئت ) قارنا مشيئة العبد بمشيئة الله مسويا بها ، بخلافالعطف بثم المقتضية التبعية ، فمن قال : ما شاء الله ثم شئت ، فقد أقر بأنمشيئة العبد تابعة لمشيئة الله تعالى لا تكون إلا بعدها كما قال تعالى ( وما تشؤون إلا أن يشاء الله )) [ الإنسان : 30 ] و [ التكوير : 29 ]وكذلك البقية . [/size] [size=21]__________________________[/size] [size=21][size=16](1) هذا الحديث يرويه عاصم عن عمر الظفرى - وهو ثقة منرجال (( التهذيب )) - واختلف عليه . - فرواه سعد بن إسحاق بن كعب بن عجرة، عن محمود بن لبيد ولكن بلفظ : خرج النبى صلى الله عليه وسلم فقال : ((أيها الناس إياكم وشرك السرائر قالوا : يارسول الله وما شك السرائر ؟ قال: (( يقوم الرجل فيصلى فيزين صلاته جاهدا لما يرى من نظر الناس إليه ،فذلك شرك السرائر )) [/size][/size] [size=21][size=16]واختلف فيه على سَــعْـد أيضا . [/size][/size] [size=21][size=16]فرواه عيسى بن يونس ، وأبو خالد الأحمر - على خلاف عنه - عن سعد به ، فجعلاه من مسند محمود بن لبيد . [/size][/size] [size=21][size=16]انظر (( صحيح ابن خزيمة )) ( 2 / 67 ) . [/size][/size] [size=21][size=16]وأخرجه البيهقى فى (( سننه الكبرى )) ( 2 / 290 ) من طريق محمد بن سعيدالأصبهانى ، عن أبى خالد الأحمر ، عن سعد ، عن عاصم ، عن محمود بن لبيد ،عن جابر بن عبدالله به فجعله من مسند جابر بن عبدالله . [/size][/size] [size=21][size=16]ورواه عمرو بن أبى عمرو - وهو متكلم فيه - عن عاصم بمثل رواية عيسى بن يونس . [/size][/size] [size=21][size=16]أخرجه الإمام أحمد ( 5 / 428 ، 429 ) ، والدارقطنى فى (( غرائب مالك )) -كما قال الزيلعى فى (( تخريج أحاديث الكشاف )) ( 2 / 315 ) - والبغوى فى(( شرح السنة )) ( 14 / 323 ) ، والبيهقى فى (( الشعب )) ( 5 / 333 ) منطرقٍ عن مالك ، وعبدالرحمن بن أبى الزناد ، واسماعيل بن جعفر ، عن عمرو به. [/size][/size] [size=21][size=16]وأخرجه الإمام أحمد ( 5 /428 ) من طريق يونس ، عن الليث ، عن يزيد بنالهاد ، عن عمرو بن أبى عمرو ، عن محمود بن لبيد به . بدزن ذكر (( عاصم بنعمر )) ، وانظر (( أطراف المسند )) لابن حجر ( 5 / 266 ) ، و (( جامعالمسانيد )) ( 11 / 180 - 181 ) .[/size][/size] [size=21][size=16]وأخرجه الطبرانى فى (( الكبير )) ( 4 / 253 ) من طريق عبدالله بن شبيب ،عن اسماعيل ابن أبى أويس ، عن الدراوردى ، عن عمرو بن أبى عمرو ، عن عاصمبن عمرو ، عن محمود بن لبيد ، عن رافع بن خديج به ، فجعله من مسند رافع بنخديج ، وهذا اسناد منكر ، وعبدالله بن سبيب واهٍ ( واهٍ : ضعيف ) . [/size][/size] [size=21][size=16]هذا ، ومحمود بن لبيد الخلاف فى صحبته عالٍ ومعروف ، انظر (( الإنابة إلىمعرفة المختلف فيهم من الصحابة )) لمغلطاى ترجمة رقم ( 942 - بتحقيقنا ) .[/size][/size]
| |
|
| |
Muhamed Admin
الأوسمة :
عدد المساهمات : 416 تاريخ الميلاد : 02/06/1991 تاريخ التسجيل : 16/05/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: 200 سؤال وجواب الإثنين سبتمبر 20, 2010 1:41 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س49 : ماهو توحيد الربوبة ؟ ج : هو الإقرار الجازم بأن الله تعالى رب كل شئ ومليكه ، وخالقه، ودبره ، والمتصرف فيه ، لم يكن ل شريك فى الملك ، ولم يكن له ولى منالذل ، ولا راد لأمره ، ولا معقب لحكمه ، ولا مضاد له ، ولا مماثل له ،ولا سَـمِــىّ له ، ولا منازع فى شئ من معانى ربوبيته ومقتضيات أسمائهوصفاته . قال الله تعالى : (( الحمد لله الذى خلق السماوات والأرض وجعل الظلمات والنور )) [ الأنعام : 1 ] السوره كلها . وقال تعالى : (( الحمد لله رب العالمين )) [ الفاتحة ] ، وقال تعالى : ((قل من رب السماوات والأرض قل الله قل أفاتخذتم من دونه أولياء لا يملكونلأنفسهم نفعا ولا ضرا قل هل يستوى الأعمى والبصيرأم هل تستوى الظلماتوالنور أم جعلوا لله شركاء خلقوا كخلقه فتشابه الخلق عليهم قل الله خالقكل شئ وهو الواحد القهار )) [ الرعد : 16 ] ، وقال تعالى (( اله الذىخلقكم ثم رزقكم ثم يميتكم ثم يحييكم هل من شركائكم من يفعل من ذلكم من شئسبحانه عما يشركون )) [ الروم : 40 ] ، وقال تعالى : (( هذا خلق اللهفأرونى ماذا خلق الذين من دونه )) [ لقمان : 11 ] ، وقال تعالى : (( أمخُلِقوا من غير شئ أم هم الخالقون . أم خلقوا السماوات والأرض بل لايوقنون )) [ الطور : 35 ، 36 ) ، وقال تعالى : (( رب السماوات والأرض ومابينهما فاعبده واصطبر لعبادته هل تعلم له سميا )) [ مريم : 65 ] ، وقالتعالى : (( ليس كمثله شئ وهو السميع البصير )) [ الشورى : 11 ] ، وقالتعالى : (( وقل الحمد لله الذى لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك فى الملك ولميكن له ولى من الذل وكبره تكبيرا )) [ الإسراء : 111 ] ، وقال تعالى : ((قل ادعوا الذين زعمتم من دون الله لا يملكون مثقال ذرة فى السماوات ولا فىالأرض وما لهم فيهما من شرك وما له منهم من ظهير . ولا تنفع الشهادة عندهإلا لمن أذن له حتى إذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم قالوا الحق وهوالعلى الكبير )) [ سبأ : 22 - 23 ] . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]س50 : ما ضد توحيد الربوبية ؟ ج : هو اعتقاد متصرف مع الله عز وجل فى أى شئ من دون تدبيرالكون من إيجاد أو إعدام ، أو إحياء أو إماتة ، أو جلب خير أو دفع شر ، أوغير ذلك من معانى الربوبية ، أو اعتقاد منازع له فى شئ من مقتضيات أسمائهوصفاته كعلم الغيب وكالعظمة والكبرياء ونحو ذلك . قال الله تعالى : (( ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسكفلا مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيم . يا أيها الناس اذكروا نعمة اللهعليكم هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض ....... )) [ فاطر : 2- 3 ] ، وقال تعالى : (( وإن يمسسك الله بضر فل كاشف له إلا هو وإن يردكبخير فلا راد لفضله )) [ يونس : 107 ] ، وقال تعالى : (( قل لأفرأيتمماتدعون من دون الله إن أرادن الله بضر هل هن كاشفات ضره أو أرادنى برحمةهل هن ممسكات رحمته قل حسبى الله عليه يتوكل المتوكلون )) [ الزمر : 38 ] وقال تعالى : (( وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو )) [ الأنعام : 59 ]، وقال تعالى : (( قل لا يعلم من فى السماوات والأرض الغيب إلا الله )) [النمل : 65 ] ، وقال تعالى : (( ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء )) [البقرة : 255 ] وقال النبى صلى الله عليه وسلم : (( يقول الله تعالى :العظمة إزارى ، والكبرياء ردائى ، فمن نازعنى واحدا منهما أسكنته نارى ))وهو فى الصحيحين . | |
|
| |
| 200 سؤال وجواب | |
|